ليبيا – إتهم العضو السابق بالمؤتمر الوطني العام التواتي حمد العيضة الداعية مجدي حفالة المكنى ” أبومصعب ” بالتحريض والإفتاء على نبش قبر الامام المهدي السنوسي وذلك خلال زيارته إلى مدينة الكفرة فى الفترة مابين 24 إلى 30 ديسمبر الماضي قبل يومين من نبش القبر .
وقال العيضة فى تصريح تلقته منه المرصد ان أبومصعب وخلال الدروس الوعظية التي أقامها بمسجد سلمان الفارسي فى الكفرة خلال زيارته لها حرض الحضور على إغلاق المدارس المختلطة وكذلك الحلاقين ومحلات التبغ مضيفاً بأن بعض الحضور باشروا بالفعل فى حصر أسماء أصحاب هذه المحال .

و أضاف العضو السابق بالمؤتمر عن مدينة الكفرة :” في أجهزة المخابرات الليبية رجال لن يخذلوا دينهم الذي علمهم كيف يدافعون عن وطنهم وليس من الضروري أن يفهم العميان ماهو الأمن القومي وما يهدده ” .
وتابع مستنكراً الواقعة : ” هناك إحتقان فى الكفرة وهناك أيضاً أمور أخرى ستنكشف قريبا ، أبومصعب أجاز نبش ضريح الإمام السنوسي كما أنه حث الحضور ومنهم الأطفال على عدم مشاهدة مباريات كرة القدم الخاصة بالدوريات الأوروبية وهناك تسجيل صوتي لمحاضرته التحريضية ” .
ورغم إستنكار هيئة الاوقاف فى البيضاء لعملية النبش ، حمّل العيضة المسؤلية أيضاً لمسؤول فرع الأوقاف بالمدينة شخصياً بالتورط ومباركة هذه الفعلة رغم انه أنكر تورطه بعد الهجمة الشرسة التي قال أنهم تعرضوا لها والأشخاص الذين نفذوا النبش وهم أفراد من داخل كتيبة سبل السلام وذلك وفق قوله .
وفى سياق متصل نفت القيادة العامة على لسان الناطق بإسمها العميد أحمد المسماري صلتها أو القوات التابعة لها فى الكفرة بواقعة نبش الضريح مشيراً إلى ان القيادة تعتبر نبش القبور أمراً غير مقبول بما فى ذلك قبر الإمام السنوسي الذي قال أن أوامراً صدرت بالتحقيق فى الواقعة .
و من جهتها نفت كتيبة سبل السلام التابعة للمنطقة العسكرية الكفرة وجود أي دور لها فى عملية نبش القبر مؤكدة عدم تلقيها أي أوامر من قيادة المنطقة أو القيادة العامة بالخصوص وذلك فى إطار ردها على إتهامها بالتورط عبر بعض حسابات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي “.
المرصد – خاص



