ليبيا – قالت نعيمة الحامي عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 إن قفل الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا هو إنكار للعدالة، مشيرةً إلى أنه في مجلس الدولة تمت المطالبة بتفعيلها.
الحامي لفتت في تصريح لمنصة “فواصل” إلى أن تفعيل الدائرة الدستورية كان مطلبا شعبيا أيضاً، فقد نظمت وقفات احتجاجية من مؤسسات المجتمع المدني والحراك المدني للمطالبة بتفعيلها.
واعتبرت أن قرار تفعيل الدائرة الدستورية جاء في جلسة طارئة غير اعتيادية للجمعية العمومية وبموافقة جميع أعضائها.
وأضافت: “لا نعلم نوايا رئيس المحكمة العليا محمد الحافي بفتح الدائرة الدستورية، إذا جاء هذا القرار من أجل النظر في الطعون، خاصة الطعون العاجلة الخاصة بالانتخابات والدستور لحل الأزمة، فنحن نرحب بهذا القرار”.
كما نوّهت إلى أنه أما إذا كان هذا القرار رد فعل على قرار مجلس النواب تعيين 45 مستشارًا بالمحكمة العليا، فالجميع الآن في انتظار حرب باردة بين القضاء ومجلس النواب.

