عُمان – بحث سلطان عُمان هيثم بن طارق، الثلاثاء، مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي مستجدات المفاوضات الإيرانية الأمريكية.
جاء ذلك خلال استقبال السلطان في قصر البركة بالعاصمة مسقط، وفدا إيرانيا على رأسه قاليباف وعراقجي، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وأعرب السلطان عن دعم عُمان للمفاوضات وأمنياته بنجاحها، والتوصل إلى تسوية سلمية ونهائية لكافة الملفات العالقة، وفي مقدمتها استئناف الملاحة الآمنة عبر مضيق هرمز والملف النووي وغيرها من القضايا ذات الصلة.
وذكرت الوكالة أن الزيارة تهدف إلى بحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية، وفي مقدمتها مناقشة سبل تثبيت الترتيبات الإيرانية المتعلقة بإدارة حركة الملاحة في مضيق هرمز.
وتأتي الزيارة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة والتطورات المرتبطة بأمن الملاحة البحرية في الخليج، حيث يعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية لنقل النفط والتجارة العالمية.
وأظهرت بيانات تتبع السفن، بحسب وكالة “رويترز”، مؤشرات على بدء تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز، بعدما عبرت المضيق ناقلتا نفط تحملان ما يقارب مليوني برميل من الخام يوم الاثنين، عقب تراجع حركة العبور أمس بسبب المخاوف الأمنية.
الأناضول + RT
