الأردن يعلن وقوفه على عتبة الإنتاج التجاري لـ”الكعكة الصفراء”

الأردن – أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان أن المملكة تقف على أعتاب مرحلة الإنتاج التجاري للكعكة الصفراء، بالتزامن مع ارتفاع الطلب العالمي على اليورانيوم.

وكشف طوقان، في حديث تلفزيوني لقناة “المملكة”، عن ارتفاع سعر اليورانيوم من 18 دولارا للرطل قبل أربع سنوات إلى 86 دولارا حاليا، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع يعزز الجدوى الاقتصادية لمشاريع التعدين والاستخراج في الأردن.

وأوضح طوقان أن الأردن يتجه قريبا لدخول مجال إنتاج تقنيات “الغرز النيوتروني”، والتي تستخدم في تحويل المواد الداخلة في صناعة أشباه الموصلات، مما يفتح آفاقا جديدة للصناعات التكنولوجية المتقدمة في المملكة.

وحول الإنتاج المحلي من الكعكة الصفراء، قال طوقان: “لقد قمنا بمعالجة 1500 طن من الخام، وأنتجنا 150 كغم من الكعكة الصفراء”، مضيفا أن الخطة الطموحة تستهدف الوصول إلى إنتاج 500 طن سنويا من الكعكة الصفراء، الأمر الذي يتطلب معالجة خمسة ملايين طن من الخام سنويا.

وتحدث طوقان عن المخزون الاستراتيجي للأردن من اليورانيوم، قائلا: “لدينا في الأردن 42 ألف طن من اليورانيوم، وهي كميات ضخمة تكفي المملكة لمدة ثمانين عاماً”، مما يعزز مكانة الأردن كدولة تمتلك ثروات معدنية مهمة في قطاع الطاقة النووية.

وكشف طوقان عن خطة أردنية لبناء مفاعلات نووية لأغراض الطاقة، والتي ستوفر طاقة رخيصة ومستقرة لنحو 80 عاما من عمر المفاعل، مشيرا إلى أن الأردن لا يخطط فقط لإنتاج الكعكة الصفراء وبيعها، بل يسعى إلى تحقيق قيمة مضافة من خلال الشراكات الاستراتيجية.

وأضاف: “إذا دخلنا في شراكات استراتيجية، يمكن أن ننتقل من مصنع ريادي إلى إنتاج تجاري، فبدلاً من معالجة 1500 طن سنوياً، سنعالج خمسة ملايين طن”، مما يعكس طموحات الأردن في أن يصبح لاعباً مهماً في سوق اليورانيوم العالمي.

والكعكة الصفراء” (Yellowcake) هو الاسم الشائع لمسحوق اليورانيوم المركز المستخرج من خاماته الطبيعية. وهي تمثل مرحلة وسيطة هامة في بداية دورة الوقود النووي، حيث تُستخدم كنقطة انطلاق لإنتاج الوقود اللازم للمفاعلات النووية بعد تكريرها وتخصيبها.

المصدر: “عمون”

Shares