بقدرة أولية 100 ميجاوات.. الغاز الطبيعي يحل بديلًا للديزل في محطة “الرويس” للكهرباء

مليتة تنجح في ضخ الغاز عكسيًا إلى محطة الرويس وتشغيل 100 ميغاوات كمرحلة أولى

ليبيا – نجحت الفرق الفنية بشركة مليتة للنفط والغاز، مساء الأحد، في تنفيذ عملية مبتكرة لضخ الغاز الطبيعي بنظام “التغذية العكسية” من مجمع مليتة الصناعي إلى محطة الرويس لتوليد الكهرباء.

ضخ أولي بـ25 مليون قدم مكعب

وأفاد المكتب الإعلامي التابع للمؤسسة الوطنية للنفط بأن معدل الضخ الأولي بلغ نحو 25 مليون قدم مكعب يوميًا، فيما وصلت الكمية المنقولة إلى ما يُقدر بنحو 440 ألف متر مكعب قياسي يوميًا، مع إمكانية رفع السعة تدريجيًا إلى 100 مليون قدم مكعب يوميًا.

إيقاف التوربينات العاملة بالديزل

وأوضحت المؤسسة أن هذا الإنجاز الاستثنائي، الذي جاء بتوجيهات رئيس مجلس إدارتها ومتابعته المباشرة قبيل دخول ذروة الاستهلاك الصيفية، مكّن الشركة العامة للكهرباء من إيقاف التوربينات العاملة بوقود الديزل فورًا وتشغيلها بالغاز الطبيعي.

وأضافت أن القدرة الإنتاجية للتوربينات التي جرى تشغيلها بالغاز تصل إلى 100 ميغاوات في المرحلة الأولى، ما يمنح شبكة الكهرباء مرونة تشغيلية أكبر ويخفض بصورة ملحوظة تكاليف استهلاك الوقود السائل.

تشغيل المحطة بكامل طاقتها

وجدد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط التزام المؤسسة بتوفير كميات الغاز اللازمة لتشغيل محطة الرويس بكامل طاقتها الإنتاجية، التي تتجاوز 750 ميغاوات، رغم الصعوبات وقلة الإمكانيات.

إشادة بالكفاءات الوطنية

وأشاد رئيس المؤسسة بالمرونة العالية والكفاءة الفنية للكوادر الوطنية في التعامل مع الاختناقات التشغيلية المعقدة، مؤكدًا مواصلة القطاع تنفيذ خطته الاستراتيجية لتكثيف الجهود وتوفير الدعم والإمكانيات المطلوبة.

وأوضح أن الخطة تستهدف تطوير حقول الغاز المكتشفة وغير المطورة، بما يسهم في سد احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.

 

Shares